مكونات الإبداع
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مكونات الإبداع
مكونات الإبداع:
1 ـ الطلاقة:
وتتمثل الطلاقة بعدد الأفكار التي يمكن استدعاؤها أو السرعة التي يتم بها استدعاء استعمالات ومرادفات الأشياء وفوائدها، وسيولة الأفكار وتدفقها وسهولة توليدها.
ويمكن قياس الطلاقة بالأدوات التالية:
1 ـ السرعة في التفكير وتتمثل في إعطاء كلمات في تنسيق محدد.
2 ـ التصنيف في الأفكار وذلك ضمن متطلبات معينة.
3 ـ القدرة على إعطاء كلمات ترتبط بكلمة معينة.
4 ـ استخدام الكلمات في أكبر عدد ممكن من الجمل أو العبارات ذات المعنى.
وللطلاقة عدة أشكال:
1 ـ طلاقة أشكال.
2 ـ طلاقة رموز.
3 ـ طلاقة المعاني أو الأفكار.
4 ـ الطلاقة التعبيرية.
5 ـ طلاقة التداعي.
2 ـ المرونة:
وتتمثل في القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغير الموقف، وهي عكس الجمود الذهني.
أنواع المرونة:
1 ـ مرونة تلقائية.
2 ـ مرونة تكييفية.
3 ـ الأصالة:
وتتمثل في كون الفكرة غير متكررة وهي الفكرة التي لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتحيز. وتعتمد هذه الخاصية على فكرة الملل من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقييدية، وتتركز على أفكار ذات قيمة من حيث النوع والجودة وهي التفرد بالفكرة.
4 ـ الحساسية تجاه المشكلات:
وتتمثل في ملاحظة الفرد الكثير من المشكلات في الموقف الذي يواجهه، ويدرك الأخطاء، ونواحي النقص والقصور والإحساس والشعور بالمشكلات وتتضمن ارتفاع مستوى الوعي وزيادته.
5 ـ التفاصيل:
وتتمثل في الوصول إلى افتراضات تكميلية تؤدي بدورها إلى زيادة جديدة، وهي عبارة عن مساحة الخبرة، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات.
وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة:
1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها (أذكر مثالاً).
2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة (أذكر مثالاً).
3 ـ أربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك (أذكر مثالاً).
4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة (أذكر مثالاً).
5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك (أذكر مثالاً).
6 ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى (أذكر مثالاً).
7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته (أذكر مثالاً).
8 ـ أربط الإستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي (أذكر مثالاً).
9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار (مثال).
10 ـ فكر في تضمينات ما تمت صياغته (أذكر مثالاً).
11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام أو العلاقات المنطقية للأفكار (مثال).
12 ـ أربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك(مثال).
13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار (أذكر مثالاً).
14 ـ ناقش ما توصلت به مع الآخرين (أذكر مثالاً).
1 ـ الطلاقة:
وتتمثل الطلاقة بعدد الأفكار التي يمكن استدعاؤها أو السرعة التي يتم بها استدعاء استعمالات ومرادفات الأشياء وفوائدها، وسيولة الأفكار وتدفقها وسهولة توليدها.
ويمكن قياس الطلاقة بالأدوات التالية:
1 ـ السرعة في التفكير وتتمثل في إعطاء كلمات في تنسيق محدد.
2 ـ التصنيف في الأفكار وذلك ضمن متطلبات معينة.
3 ـ القدرة على إعطاء كلمات ترتبط بكلمة معينة.
4 ـ استخدام الكلمات في أكبر عدد ممكن من الجمل أو العبارات ذات المعنى.
وللطلاقة عدة أشكال:
1 ـ طلاقة أشكال.
2 ـ طلاقة رموز.
3 ـ طلاقة المعاني أو الأفكار.
4 ـ الطلاقة التعبيرية.
5 ـ طلاقة التداعي.
2 ـ المرونة:
وتتمثل في القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغير الموقف، وهي عكس الجمود الذهني.
أنواع المرونة:
1 ـ مرونة تلقائية.
2 ـ مرونة تكييفية.
3 ـ الأصالة:
وتتمثل في كون الفكرة غير متكررة وهي الفكرة التي لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتحيز. وتعتمد هذه الخاصية على فكرة الملل من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقييدية، وتتركز على أفكار ذات قيمة من حيث النوع والجودة وهي التفرد بالفكرة.
4 ـ الحساسية تجاه المشكلات:
وتتمثل في ملاحظة الفرد الكثير من المشكلات في الموقف الذي يواجهه، ويدرك الأخطاء، ونواحي النقص والقصور والإحساس والشعور بالمشكلات وتتضمن ارتفاع مستوى الوعي وزيادته.
5 ـ التفاصيل:
وتتمثل في الوصول إلى افتراضات تكميلية تؤدي بدورها إلى زيادة جديدة، وهي عبارة عن مساحة الخبرة، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات.
وإليك الخطوات التدريبية لإدراك التفاصيل وتوسيع الخبرة:
1 ـ فكر في الهدف الذي تريد أن تستعمل المادة أو الخبرة التي تقوم بمعالجتها (أذكر مثالاً).
2 ـ اربط الفكرة التي تفكر فيها بخبراتك السابقة (أذكر مثالاً).
3 ـ أربط الفكرة التي تفكر فيها باعتقاداتك واتجاهاتك (أذكر مثالاً).
4 ـ فكر في استجاباتك العاطفية للمحتوى المتضمن في الفكرة (أذكر مثالاً).
5 ـ اربط ما تفكر فيه بالأفراد المحيطين بك (أذكر مثالاً).
6 ـ فكر في الأفكار التي حققتها عند قراءتك للمحتوى (أذكر مثالاً).
7 ـ فكر في استجابات الآخرين للمحتوى الذي قرأته (أذكر مثالاً).
8 ـ أربط الإستجابات والأفكار بما يوجد لديك من مخزون معرفي (أذكر مثالاً).
9 ـ راع المعاني والخبرات المرتبطة بالمواضيع والأفكار (مثال).
10 ـ فكر في تضمينات ما تمت صياغته (أذكر مثالاً).
11 ـ انظر إلى المعنى والإحساس العام أو العلاقات المنطقية للأفكار (مثال).
12 ـ أربط المحتوى مع الفكرة التي بدأت التفكير فيها أو موضوع اهتمامك(مثال).
13 ـ اربط الكلمات المفتاحية أو المفاهيم بالأفكار (أذكر مثالاً).
14 ـ ناقش ما توصلت به مع الآخرين (أذكر مثالاً).
yasser- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 677
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 48
الموقع : baw7.rigala.net
بطاقة الشخصية
اليوم:
رد: مكونات الإبداع
أشكرك اخي ياسرعلى مواضيعك المميزة والمفيدة
دمت بعطاء
دمت بعطاء
قمر- عضو
- عدد المساهمات : 134
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الموقع : https://baw7.rigala.net
رد: مكونات الإبداع
شكرا لمرورك اختي قمر منورة المنتدى[b]
yasser- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 677
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 48
الموقع : baw7.rigala.net
بطاقة الشخصية
اليوم:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
6/23/2012, 5:23 am من طرف Sarah
» تحليل سياسي اذاعات مسؤلين!!!!!!
5/17/2012, 10:49 pm من طرف Eihab
» العنكبوت
5/16/2012, 12:50 am من طرف Eihab
» نصائح من ستيفين كوفي
5/11/2012, 8:46 pm من طرف Eihab
» طاغور
5/11/2012, 8:30 pm من طرف Eihab
» الخير والشاي
4/25/2012, 3:48 am من طرف Eihab
» بيضة والببسي
4/24/2012, 10:26 pm من طرف Eihab
» الوعي الكوني
4/24/2012, 10:19 pm من طرف Eihab
» معنى المرأة
4/14/2012, 8:35 pm من طرف Eihab
» رغبات وخيال
4/9/2012, 11:26 pm من طرف Eihab
» كراكيب المنزل
4/8/2012, 9:42 pm من طرف Eihab
» فزلكة
4/8/2012, 8:23 pm من طرف Eihab
» لا استطيع
4/8/2012, 5:31 pm من طرف Eihab
» ولد شاطر
4/8/2012, 2:19 am من طرف Eihab
» جسم الإنسان يستطيع إعادة بناء الأعضاء
4/8/2012, 2:01 am من طرف Eihab
» القراءة السريعة
4/8/2012, 1:52 am من طرف Eihab
» ما يحس
4/8/2012, 1:26 am من طرف Eihab
» أريد أن أكون تلفازاً..!
4/8/2012, 1:20 am من طرف Eihab
» ولد شاطر
4/7/2012, 3:15 am من طرف Eihab
» العسل
11/10/2011, 5:45 am من طرف hiba