مهارات التفكير فوق المعرفية:
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهارات التفكير فوق المعرفية:
]b]مهارات التفكير فوق المعرفية:
لقد أجريت دراسات منذ بداية السبعينات حول مفهوم عمليات التفكير فوق المعرفية وتوصلت إلى تحديد عدد من المهارات العليا، التي تقوم بإدارة نشاطات التفكير وتوجيهها عندما ينشغل الفرد في موقف حل المشكلة أو اتخاذ القرار. وقد صنف ستيرنبرغ هذه المهارات في ثلاث فئات رئيسية هي: التخطيط والمراقبة والتقييم.
وتضم كل فئة من هذه الفئات عدداً من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها فيما يأتي:
1 ـ التخطيط:
أ ـ تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها.
ب ـ إختيار إستراتيجية التنفيذ والمهارات.
ج ـ ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات.
د ـ تحديد العقبات والأخطاء المحتملة.
هـ ـ تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء.
و ـ التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة.
2 ـ المراقبة والتحكم:
أ ـ الإبقاء على الهدف في بؤرة الإهتمام.
ب ـ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات.
ج ـ معرفة متى يجب الإنتقال إلى العملية التالية.
د ـ إختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق.
هـ ـ اكتشاف العقبات والأخطاء.
و ـ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء.
3 ـ التقييم:
أ ـ تقييم مدى تحقق الهدف.
ب ـ الحكم على دقة النتائج وكفايتها.
ج ـ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت.
د ـ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء.
هـ ـ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها.
ولتوضيح العلاقة بين مكونات التفكير وما يتفرع عنها من مهارات، نورد نموذجاً تربوياً تفصيلياً يمكن استخدامه من قبل المربين والمعلمين لأغراض تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير. وكما يلاحظ في الشكل، أدرجت بعض مستويات تصنيف بلوم "bloom" للأهداف التربوية ضمن مهارات التفكير الأساسية، وهي المعرفة والإستدعاء والإستيعاب والتطبيق، بينما ادرج البعض الآخر ضمن مهارات عملية حل المشكلات أو التفكير الناقد، وهي: التحليل والتركيب والتقويم. [/b]
لقد أجريت دراسات منذ بداية السبعينات حول مفهوم عمليات التفكير فوق المعرفية وتوصلت إلى تحديد عدد من المهارات العليا، التي تقوم بإدارة نشاطات التفكير وتوجيهها عندما ينشغل الفرد في موقف حل المشكلة أو اتخاذ القرار. وقد صنف ستيرنبرغ هذه المهارات في ثلاث فئات رئيسية هي: التخطيط والمراقبة والتقييم.
وتضم كل فئة من هذه الفئات عدداً من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها فيما يأتي:
1 ـ التخطيط:
أ ـ تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها.
ب ـ إختيار إستراتيجية التنفيذ والمهارات.
ج ـ ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات.
د ـ تحديد العقبات والأخطاء المحتملة.
هـ ـ تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء.
و ـ التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة.
2 ـ المراقبة والتحكم:
أ ـ الإبقاء على الهدف في بؤرة الإهتمام.
ب ـ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات.
ج ـ معرفة متى يجب الإنتقال إلى العملية التالية.
د ـ إختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق.
هـ ـ اكتشاف العقبات والأخطاء.
و ـ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء.
3 ـ التقييم:
أ ـ تقييم مدى تحقق الهدف.
ب ـ الحكم على دقة النتائج وكفايتها.
ج ـ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت.
د ـ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء.
هـ ـ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها.
ولتوضيح العلاقة بين مكونات التفكير وما يتفرع عنها من مهارات، نورد نموذجاً تربوياً تفصيلياً يمكن استخدامه من قبل المربين والمعلمين لأغراض تعليم التفكير وتعليم مهارات التفكير. وكما يلاحظ في الشكل، أدرجت بعض مستويات تصنيف بلوم "bloom" للأهداف التربوية ضمن مهارات التفكير الأساسية، وهي المعرفة والإستدعاء والإستيعاب والتطبيق، بينما ادرج البعض الآخر ضمن مهارات عملية حل المشكلات أو التفكير الناقد، وهي: التحليل والتركيب والتقويم. [/b]
yasser- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 677
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 48
الموقع : baw7.rigala.net
بطاقة الشخصية
اليوم:
رد: مهارات التفكير فوق المعرفية:
دائما يا ياسر مواضيعك ممتازه ومفيده مشكور
Fahed- عضو
- عدد المساهمات : 51
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 36
رد: مهارات التفكير فوق المعرفية:
لاشكر على واجب يافهد الغالي
yasser- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 677
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 48
الموقع : baw7.rigala.net
بطاقة الشخصية
اليوم:
رد: مهارات التفكير فوق المعرفية:
شكرا لمرورك الكريم ابو رغد
yasser- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 677
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 48
الموقع : baw7.rigala.net
بطاقة الشخصية
اليوم:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
6/23/2012, 5:23 am من طرف Sarah
» تحليل سياسي اذاعات مسؤلين!!!!!!
5/17/2012, 10:49 pm من طرف Eihab
» العنكبوت
5/16/2012, 12:50 am من طرف Eihab
» نصائح من ستيفين كوفي
5/11/2012, 8:46 pm من طرف Eihab
» طاغور
5/11/2012, 8:30 pm من طرف Eihab
» الخير والشاي
4/25/2012, 3:48 am من طرف Eihab
» بيضة والببسي
4/24/2012, 10:26 pm من طرف Eihab
» الوعي الكوني
4/24/2012, 10:19 pm من طرف Eihab
» معنى المرأة
4/14/2012, 8:35 pm من طرف Eihab
» رغبات وخيال
4/9/2012, 11:26 pm من طرف Eihab
» كراكيب المنزل
4/8/2012, 9:42 pm من طرف Eihab
» فزلكة
4/8/2012, 8:23 pm من طرف Eihab
» لا استطيع
4/8/2012, 5:31 pm من طرف Eihab
» ولد شاطر
4/8/2012, 2:19 am من طرف Eihab
» جسم الإنسان يستطيع إعادة بناء الأعضاء
4/8/2012, 2:01 am من طرف Eihab
» القراءة السريعة
4/8/2012, 1:52 am من طرف Eihab
» ما يحس
4/8/2012, 1:26 am من طرف Eihab
» أريد أن أكون تلفازاً..!
4/8/2012, 1:20 am من طرف Eihab
» ولد شاطر
4/7/2012, 3:15 am من طرف Eihab
» العسل
11/10/2011, 5:45 am من طرف hiba