مفاهيم البرمجة

اذهب الى الأسفل

مفاهيم البرمجة

مُساهمة من طرف Eihab في 9/6/2010, 2:26 am

أحد أهم مفاهيم البرمجة : ( البرمجة تركز على المعنى والنتيجةالبرمجة اللغوية العصبية هي العلم الوظيفي الذي استطاع أن يضرببشهرته الأفاق .. ولو لم تملك البرمجة تقنيات لها كل هذا التأثير لما أصبحت حديثالناس

أولا : ....... الـ Nlp .. علم إنساني ظهر قبل 40سنة تقرييا , هدفهصناعة الامتياز البشري وتفوق الإنسان وفق قيم العصر , يعتمد على ( تقنيات ) عمليةيمكن قياس نتائجها.
نأخذ منه بما يتوافق مع قيمنا الدينية .

ثانيا:....... الـ Nlp .. تناقش قضيتين رئيستين هما
ـ المعنىفهي تقرر أن سلوك الإنسان ينتج عن المعنى المنطبع في ذهنه وليسعن الموقف ذاته .. لذا يختلف الناس في استجابتهم عن الموقف الواحد .. وذلك تبعالاختلاف ( مرشحات الإدراك ) وهي المعتقدات والقيم والذاكرة والتجارب والمعايير .. وكذلك تبعا للفروق الفردية في الحواس الخمس بوصفها المستقبلات الأولية لتفاصيلالموقف .

أما النيجة فهي التي تقرر مقدار الفاعلية .
ليس مهما ما أقولهوليس مهما تقوله .. المهم نتيجة تلك المقولات ووجهات النظر .. فإذا كانت النتيجة منقولي وفعلي إيجابيا فأنا .. الأكثر فاعلية ,وإذا كان ما أقوله وأفعله .. ذا حصيلةسلبية .. فأنا الأقل فاعلية . وبهذا .. لا مجال لمزيد من الجدل العقيم . ولا مجالأيضا لأن يكون حكمنا إما صح أو خطأ , التقييم الحقيقي للأشياء يكمن في مدى فاعليتها] .
ثالثا :.. كثير من المصلحين والتربويين والمثقفين ( ينصحوننا ) بعمل شيئاما يصلح حالنا .. ولكنهم لا يقولون كيف !!! البرمجة هي التي تقول لك كيف !! وفقتقنية سهلة يمكن لأي فرد أن يطبقها من تلقاء نفسه[ .
وهذا ما تفردت به البرمجة .. لأنها تعطي الثقة في كل البشر .. بوصف الناس يملكون الموارد الداخلية التييحتاجونها للنجاح مثل : القوة , الثقة , الشجاعة , العزيمة ... إلخ


]رابعا : ....... الـ Nlp .. أعادت للإنسان قدرته الفائقة وقالت له ( أنت لست سوى نفسك ) . قال تعالى : " كل نفس ما كسبت رهينة " .

خامسا :....... الـ Nlp .. تعتمد على برمجة المشاعر والتفكير والسلوك بشكل مقصود .. بمايتوافق مع رغبة الشخص نفسه . . وليس مع رغبة غيره .
إنها تعطي الفرصة لأن يكونالإنسان ( نفسه ) هو , وليس شخص ما . إنها تفجر طاقات الفرد بما يريد هو , وليس بمايريد غيره .

سادسا : ...... الـ Nlp .. فاقت غيرها عندما قالت ( الممكنلغيرك ممكن لك ) .. فليس أحد أفضل من أحد . . الذي يستطيع أن يعمله أي إنسان في هذاالكون أستطيع أن أعمله أنا .. ( إذا أردت ) ـ بعد توفيق الله أولا ـوقالتالتجربة خبر برهان .. ويستثنى من ذلك ( المواهب ) الخلقية التي ميز بها الله عباده .. كأن يكون الإنسان طويلا . . أو ذا صوت عذب ..

سابعا : ...... الـ Nlp .. خطاب فعال .. محفز .. مثير ...

ثامنا : ...... الـ Nlp .. لا تملك تغييرأحد بدون إرادته .. إنها أدوات مساعدة ليس إلا .. فالممارس مساعد ومستشار .. أماقرار التغيير فيملكه صاحبه حسب حاجته لذلك .

............................
من خلال هذه المنطلقات وغيرها .. يساعدك علم البرمجة اللغوية العصبية على التفوقالبشري وفق ما تريد أنت وبطرق عملية فعالة تعتمد على ( الفعل ) قبل الكلام ..
سواء فيما يتعلق بالاتصال مع الآخرين , أو في المحيط الأسري , أو في هندسةالنجاح , أو في المشكلات النفسية .






ألف شكر لكل من : مر , وتداخل , وسأل ........ فالمناقشة العلمية كثيرا ما تأتي نتائج رائعة1] .
.................
بالنسبة لسؤالك أخي العزيز صانع نهضة حول اهتمام البرمجة بالنتيجة وليس بالسبب ؟ أو بالحل وليس بالمشكلة نفسها ؟
......
أول بالتركيز على المعنى والنتيجة ؟]
................
أقول أن ذلك يعود أن ( دائرة المشكلة ) عندما نركز عليها فإننا لا نخرج منها بنتيجة مؤثرة وغالبا ما تجد الناس الذين يركزون على المشكلة يطرحون السؤال ( لماذا ؟ ) قائلين : لماذا أنا بالذات من لديه هذه المشكلة ؟ لماذا أنا تحصل له باستمرار المشكلات ؟ لماذا كل الناس ضدي ؟ ... إلخ . وكما تلحظ فإن هذه الأسئلة بهذه الطريقة يعمق المشكلة أكثر , ولا يجعلك تخرج من دائرة المشكلة .. لذلك لا ترى البرمجة أهمية في قضاء وقت طويل تناقش فيه المشكلة ومسبباتها , وإنما في أحسن الأحوال ( تجمع معلومات ) حول المشكلة فقط .

أما التفكير في الحل أو في النتيجة أو الحصيلة أو المعنى النهائي ( كل هذه بمعنى واحد ) فإنها تعد الخطوة الأولى نحو التحرك باتجاه الحل , وغالبا ما نطرح هنا السؤال باستخدام ( كيف ) , مثال : كيف أخطو أولى خطواتي نحو الحل ؟ كيف أصل للنتيجة التي أريد ؟ كيف أحقق الحصيلة التي أرغب ؟ كيف أحقق المعنى الإيجابي في ذهني حتى يعكس سلوكا إبجابيا يقودني نحو هدفي ؟
طبعا لا تقل أن ذلك أمور مثالية , لأن الناس المبدعين والذين يحققون أهدافهم يفكرون باسترار في ( دائرة الحل ) .. ويمكن أن تراهم على ارض الواقع .
هذه المنهجية وضعتها البرمجة كأنجح مفاهيمها التي يستطيع الكل تطبيقها بدون صعوبة , وهي طريقة سهلة تمكن الجماهير من التعامل معها بدون الاعتماد على أحد طالما أنه تعلمها على أصولها الحقيقية .
...........
بالطبع ... تعد هذه المنهجية إحدى الفروق الجوهرية بتنها وبين منهجية علم النفس الذي يهتم بسير المشكلة حتى يصل للحل , وإن كان علم النفس مر بمدارس متعددة حتى وصل في النهاية إلى علم النفس الإدراكي أو السلوكي وهو يهتم بمثل هذه الجوانب , وليس هذا هو الفرق الوحيد .. ولو كان المجال يتسع لاستفضنا في الفروق بينهما .. ولكن لعل ما قيل فيه الفائدة

Eihab
عضو فضي
عضو فضي

عدد المساهمات : 452
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 38
الموقع : e_jarbou@yahoo.com

بطاقة الشخصية
اليوم:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفاهيم البرمجة

مُساهمة من طرف Bashar في 9/7/2010, 12:31 am

شكرا لك أخي إيهاب, على موضوعك

دمت بسلام



**** بــــــــــــ الخواطر ــــــــــــوح ****

تأسفن على غدر الزمان لطالما .... رقصت على جثث الأسود كلاب **** لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها .... فالأسد أسد و الكلاب كلاب. .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
Bashar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 664
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 41
الموقع : www.baw7.rigala.net

بطاقة الشخصية
اليوم:

http://www.baw7.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى